Mar 16 2011

كروكيت البطاطس

 

 

كيلو بطاطس مسلوقة 75% ومبشورة

1/2كيلو لحمة مفرومة معصجة

بيضة

2معلقفة بقدونس كبيرة مفرومة

معلقة نشا

معلقة زعتر

ملح

فلفل أسود

بقسماط

زيت للقلى

 

فى طبق كبير غويط نضع البطاطس المبشورة والبيضة وندعكها مع بعض ثم نضيف النشا ونعجنها باليد

نعصج اللحمة ثم نضيف البقدونس على اللحمة المعصجة

نكور البطاطس ونعملها على شكل كوباية ثم تحشى بالحشوة ونضغط عليها ونقفلها وممكن نبل اليد مية واحنا بنعملها

ثم تدحرج فى البقسماط وتقلى

 

من الممكن الاستغناء عن حشوة اللحمة المفرومة وعملها كده صوابع او اى شكل وتقلى

 

Tags: ,

Mar 14 2011

عصير البنجر يخفض ضغط الدم

Category: اخبار | أخبار خفيفةNonia @ 17:26

كشفت أبحاث حديثة عن أن تناول كوبين من عصير البنجر يوميا يسهم فى خفض ضغط الدم المرتفع .

 

كما توصل الباحثون الى أن تناول الخضراوات والفاكهة الغنية بالاملاح بخاصة النيترات تساهم فى خفض ضغط الدم المرتفع وحماية الاوعية الدموية .

 

كانت الابحاث السابقة أشارت الى أن اتباع نظم غذائية غنية بالخضراوات والفاكهة يعمل على خفض ضغط الدم المرتفع فى الوقت الذى كان يرجع فيه الباحثون هذا الفضل الى مضادات الاكسدة الا أن الابحاث الحديثة أشارت الى أن النيترات تلعب دورا أكبر فى هذا الصدد .

 

وقد أجريت الابحاث على نحو 14 متطوعا تم اعطاؤهم كوبين من عصير البنجر يوميا بواقع 500 ملليلتر ، وقام الباحثون عقب ذلك بقياس ضغط دم المتطوعين كل 15 دقيقة على مدى ثلاث ساعات أعقبت تناولهم للعصير الى جانب المتابعة كل ساعة على مدى الاربع وعشرين ساعة التى أعقبت تناول العصير .

 

أشارت المتابعة الى انخفاض ضغط دم المتطوعين الذين تناولوا عصير البنجر بعد ساعة من تناوله مقارنة بالمتطوعين الذين تناولوا الماء حيث انخفض لديهم ضغط الدم المرتفع بعد مابين 5،2 الى 3 ساعات .

 

أوضحت الابحاث أن النيترات عند تناولها من خلال عصير البنجر تتحول بواسطة البكتيريا المتواجدة على اللسان الى مركب كيميائى يصل الى المعدة ليتحول الى أوكسيد النتريك ليدخل بدوره مرة أخرى الى الدم فى هيئة نيترات تعمل على خفض ضغط الدم المرتفع .

 

وتتواجد النيترات بكميات كبيرة فى الخضراوات الورقية كالسبانخ والخس .

المصدر: عرب نت 

Tags: ,

Mar 14 2011

تجنبي انتفاخ القدمين أثناء الحمل بالمشي وشرب الماء

Category: اخبار | أخبار خفيفةNonia @ 17:18

 

تعاني الكثير من السيدات من انتفاخ القدمين والكاحل أثناء الحمل، حيث يتجمع سائل إضافي في الجسمِ يمكن أن يسببورما في الكواحل، الأقدام، الأيدي، السيقان، والوجه.

 

 

وذكرت صحيفة "البراق" أن الورم يميل للانتفاخ أكثر مع اقتراب موعد الولادة، وخلال الطقس الحار. وللمساعدة على تخفيف وتقليل الازعاج الناجم عن انتفاخ الكواحل، ينصحك الخبراء بالآتي:

 

- عدم الوقوف لفترات طويلة.

 

- اسناد القدمين عند الجلوس على طاولة أو كرسي.

 

- النوم على جانبك الايسر.

 

- شرب الكثير من الماء والسوائل.

 

- ممارسة رياضة السباحة أو المشي.

 

- الحفاظ على درجة حرارة جسم معتدلة خلال الطقس الحار

 

Tags: , ,

Mar 14 2011

اللبن الرايب او الزبادى رفيقك الدائم للجمال يعالج الشعر ويحقق الرشاقة

Category: اخبار | أخبار خفيفةNonia @ 17:06

 

تساقط الشعر أمر شائع الحدوث أثناء إتباع النساء لبعض الحميات الغذائية ، ولا تستوعب المرأة هذا التأثير إلا بعد أن يتفاقم الأمر ويخف الشعر ويتلف وتتغير هيئته ، بعد ان اقتصر اهتمامها فقط على جسمها للحصول على الرشاقة بأي ثمن.

 

التركيز على أنظمة خاطئة ومأكولات بعينها ينقص بعض العناصر الغذائية التي يحتاجها الشعر ، والحل لعلاج الشعر هو التركيز على بعض الأغذية الغنية ببعض الفيتامينات وتناولها باستمرار ، لذلك ينصحك الخبراء بتناول الأطعمة التالية :

* جميع الأغذية التي تحتوي على "أوميجا 3" والزنك واليود ( التونة ، سمك السلمون، السردين، الماكريل ، المحار).

* الخضروات الداكنة ( البروكلي ، الملوخية ، السبانخ ، الجرجير ، الفاصوليا ، اللوبيا).

* القمح (البليلة باللبن)

* الكبد

* العسل الأسود

* الدجاج ، البيض

* اللبن الرائب

* الفاكهة بأنواعها والجزر

 

ويؤكد د. ماجد زيتون استشاري التغذية وعلاج السمنة أن المواظبة على هذه المأكولات بشكل دوري ومنتظم يحسن مظهر الشعر بشكل ملفت وملحوظ ، وأهم 5 عناصر هي :

 

1 - تناولي ملعقة كبيرة من العسل الأسود يومياً لغناه بالحديد .

2 – تناول أقراص الخميرة لاحتوائها على فيتامين ب المركب ، ( أ ).

3 – تناول الكبد الذي يعالج الأنيميا .

4 – اللبن الرائب الذي يحتوي على مجموعة كاملة من فيتامين ( أ ) ، (سي) ، ( ب ) ، ويفيد في الجهاز الهضمي .

 

ويساعد حامض اللبن على امتصاص الكالسيوم الموجود في الأطعمة الأخرى ، ولا يترك مجالاً للطعام كي يتعفن داخل الأمعاء ويمنع بالتالي حدوث أي اضطرابات كالإسهال أو الإمساك وغير ذلك من أمراض الأمعاء وتساعد بكتريا الزبادي على وضع كميات هائلة من فيتامين ب في القناة الهضمية ويتم امتصاص هذا الفيتامين في الحال ، وتساعد على مقاومة الالتهابات المهبلية لدى النساء.‏‏

 

أما من الناحية الجمالية فالزبادي يعتبر من أفضل الأغذية التي تحفظ نضارة الوجه وطراوة الجلد ونداوته كما أنه يساعد في تخفيف الوزن والقضاء على الكرش ومن أجل ذلك فإن الأطباء يدخلونه في أنظمة الريجيم ولاسيما أنه يحتوي على نسب بسيطة من السعرات الحرارية.‏‏

 

5 – المحار والأسماك البحرية لغناها بالزنك واليود المفيد لتوازن الغدة الدرقية الأمر الذي ينعكس على صحة الشعر .

 

وينصحك د. زيتون بتناول 5 ملاعق من البليلة مع اللبن صباحاً ويمكن إضافة ملعقة من العسل الأسود ، ويقدم نظام غذائي متوازن متكامل العناصر الغذائية لا يعرضك إلى أي عرض صحي جانبي.

 

وجبة الإفطار

 

* 2 توست رجيم + 3 ملاعق فول + 3 جبن قريش بالزعتر ويمكن إضافة خضروات أو سلطة.

أو

* 4 ملاعق كورن فليكس أو 2 ملعقة شوفان + 2 كوب لبن خالي الدسم + ثمرة تفاح.

 

بعد أي وجبة بساعتين

 

* ثمرة فاكهة أو كوب زبادي أو 8 حبات لوز.

 

سناكس بين الوجبات

* خس وجرجير + ثمرة جزر

 

اليوم الأول

وجبة الغداء : سلطة خضراء + 5 ملاعق أرز بسمتي مسلوق + فيليه بصوص الزعتر ( قطعة فيليه 100 جم + 2 ملعقة زبادي + ملعقة جبن فريش + 2 ملعقة خليط من البقدونس والزعتر والكزبرة والريحان + 1 ليمون)

 

وجبة العشاء : كوب عصير برتقال + 2 بيضة مسلوقة.

 

اليوم الثاني

 

وجبة الغداء : سلطة خضراء + صدر دجاج مشوي + كفتة عدس وخضار (ملعقة عدس + ملعقة حمص مسلوق + ملعقة مشروم + ملعقة بطاطس + كزبرة خضراء + ملعقة بصل وثوم مهروس) يتم غمسهم بالبيض والبقسماط وتوضع في الفرن.

 

وجبة العشاء : 1 كوب لبن + ثمرة فاكهة.

 

اليوم الثالث

وجبة الغداء : سلطة خضراء + بطاطس مشوية + سمك فيليه محشي ( شريحة سمك فيليه + 2 فص ثوم + بصلة مفرومة + 4 ملاعق فلفل ألوان مفروم + ملعقة زيت زيتون + 2 ملعقة جزر مبشور + 3 حبات طماطم + زعتر + بهارات).

 

وجبة العشاء : 3 ملعقة كورن فليكس + كوب لبن.

 

اليوم الرابع

وجبة الغداء

 

وجبة الغداء : طبق سلطة خضراء + رغيف لبناني رفيع + شاورمة دجاج ( صدر دجاج مقطع رفيع + ملعقة خل صغيرة + 1/2 ملعقة مسطردة + ملعقة صغيرة زبادي + بهارات + فص ثوم + 2 ملعقة بصل مفروم + حبة طماطم مبشورة).

 

وجبة العشاء : كوب زبادي كبير.

 

اليوم الخامس

 

وجبة الغداء : طبق سلاطة خضراء + رغيف خبز رجيم + شكشوكة ( 1/2 بصلة مبشورة + ملعقة زيت زيتون + 2 حبة طماطم مفروم ناعم + 2 بيض + فلفل رومي ألوان ).

 

وجبة العشاء : 2 عدد ثمرة تفاح.

 

اليوم السادس

وجبة الغداء : طبق سلطة خضراء + 5 ملاعق مكرونة + كفتة بالخضار ( 100 جم لحم أحمر مفروم + 2 ملعقة سبانخ مفروم + 1/2 بصلة مبشورة + 2 فص ثوم + حبة كوسة مبشورة + 2 ملعقة بقدونس).

 

وجبة العشاء : 3 ملاعق فول + بيضة مسلوقة.

 

اليوم السابع

وجبة الغداء : طبق سلطة خضراء + خضار سوتيه + لحم ستيك مشوي.

وجبة العشاء : كوب لبن رايب + ملعقة عسل أبيض صغير.

المصدر: لهن / اسماء ابو شال

Tags: , ,

Mar 14 2011

حدث فلكي نادر.. الشروق والغروب وتعامد القمر مع الكعبة

Category: اخبار | أخبار خفيفةNonia @ 16:46

 

 

 

حدث فلكي نادر.. الشروق والغروب وتعامد القمر مع الكعبة

أعلنت جمعية فلكية سعودية أن حدثاً فلكياً نادراً سيقع في مكة غرب المملكة يوم الأثنين المقبل، حيث سيتساوى توقيت شروق وغروب الشمس إضافة إلى التعامد الثاني للقمر مع الكعبة في يوم واحد.

 

وأشارت الجمعية الفلكية بجدة في بيان لها اليوم السبت، إلى أن مكة ستشهد يوم الأثنين "حدثين فلكيين مميزين، حيث يتساوى توقيت شروق وغروب الشمس وحدوث التعامد الثاني للقمر مع الكعبة المشرفة في يوم واحد في ظاهرة فلكية نادرة، إضافة إلى ذلك يتوسط هذين الحدثين عبور محطة الفضاء الدولية".

 

وأكد المهندس ماجد أبو زاهرة رئيس الجمعية، أن الحدث الأهم سيكون قبيل أذان العشاء ببضعة دقائق، حيث سيحدث التعامد الثاني للقمر مع الكعبة المشرفة خلال العالم الحالي.

 

وتعتبر ظاهرة تعامد الأجرام السماوية كالشمس والقمر والكواكب والنجوم مع الكعبة وتحديد توقيتها تأكيد قطعي على دقة الحساب الفلكي لتحديد حركة ومواقع تلك الأجرام في قبة السماء بدقة متناهية.

 

ويستفاد من ظاهرة التعامد للقاطنين في دول الخليج العربي والمنطقة العربية ودول العالم في معرفة اتجاه القبلة بطريقة سهلة وذلك بالنظر إلى القمر في لحظة التعامد فذلك الاتجاه هو اتجاه القبلة. أما المسلمون في المسجد الحرام سيشاهدون أن القمر في منتصف السماء فوق رؤوسهم تماماً.

 

يذكر أن ظاهرتي تعامد القمر مع الكعبة وتساوي توقيت شروق وغروب الشمس تحدث بشكل مستمر ولكن الندرة في هذا الحدث أن الظاهرتين تحدثان في يوم واحد.

 

Tags: