Sep 6 2010

يا ريت السنة كلها رمضان - يوسف أبو هندية

Category: أدب | قصة قصيرةAmr @ 05:46



إستعد أحمد للنزول إلى المسجد لتأدية صلاة العشاء .. توضأ .. وأسرع سيراً إلى المسجد الذى فى نهاية الشاارع
وبعد تأديته للفريضه خرج مع زملائه للجلوس قليلاً على القهوه .. ترقباً لسماع فضيله المفتى .. وسماع الرؤيه
وبالفعل يأتى فضيله المفتى قائلاً : اليوم الخميس المتمم لشهر شعبان .. وغداً الجمعة أول أيام شهر رمضان الكريم .
لتعلوا أصوات المهللين الفرحين بقدوم هذا الشهر العظيم داخل القهوه وخارجها .. خرج الأطفال فى الشوارع ليزينوها .. وإستعدت الأًسر لإستقبال الأقارب .. وهمً الناس إلى المساجد تقرباً إلى الله فى هذا الشهر الكريم ..

وفى اليوم التالى إستيقظ أحمد وذهب للمسجد مبكراً حتى يستمع إلى خطبة الجمعه كامله ..
فيتحدث الإمام عن فضل هذا الشهر العظيم .. وثواب الصيام فيه .. وقد إنشرح صدر أحمد وإرستمت على وجهه إبتسامة رضا حين قال الإمام : قال صلى الله عليه وسلم : إذا دخل شهر رمضان فتحت أبواب الجنة ، وغلقت أبواب جهنم ، وسلسلت الشياطين .. صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم .

وكم كان أحمد أسعد حين سمع الإمام بعد الصلاة يشيد بهذا التجمع الحاشد اليوم فى صلاة الجمعة ..
مكملاً حديثه قائلا : يا ريت السنه كلها رمضان ..

وفى طريق عودة أحمد إلى المنزل .. وجد فتاة صغيره تعبر الشوارع حاملة بعض الفوانيس التى لا تستطيع أن تبيعهما إلا فى هذا الشهر .. والتى كادت أن تصدأ من العام الماضى .. و شخص فى سياره يوقف تلك الفتاه .. فتسرع الفتاة تجاه السياره تسبقها يدها بالفوانيس .. فيعطيها الرجل بعض المال مرجعا بدها بإبتسامه هادئه .. لتصًر الفتاه على أن ياخد الرجل الفانوس ومازالت تلك الإبتسامه لا تفارق وجههما .. وبعد ذهاب الرجل تنظر الفتاه إلى المال قائلة .. الحمد لله .. يا ريت السنه كلها رمضان ..

ويرجع أحمد إلى منزله وهو فى قمة السعاده ليتفاجأ بأقاربه الذي كاد أن ينساهم .. فى ضيافة فى المنزل .. وأمه تحدثه قائلة : عملتلك مفاجأه وعزمتهم .. لولا رمضان مكنًاش هنشوفهم .. يا ريت السنه كلها رمضان ..

وتمر الأيام وما زالت الإبتسامه لا تفارق وجه احمد من هذا الكم من الأحداث التى لا يجدها إلا فى هذا الشهر العظيم ........

وفى أحد الأيام يذهب احمد لتأدية صلاة العشاء .. فيجد الإمام يقص عليهم قوله تعالى : بسم الله الرحمن الرحيم " إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ .. وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ .. لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ .. تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِم مِّن كُلِّ أَمْر .. سَلَامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ " صدق الله العظيم
وبعد أن تنتهى الصلاة يجلس احمد مع الإمام حتى يستمع إلى كلمته بعد الصلاه .. فيذكرهم الإمام بأن اليوم هو السابع والعشرون من رمضان .. فيحدثهم عن فضل ليله القدر .. وعن فضل العشر الأواخر من شهر رمضان الكريم .. ليقول احمد فى نفسه : الشهر فات رهوااان ..... يا ريت السنه كلها رمضان ..............ء



تمت

Tags: , , , ,